لقاء تلفزيون سيكولار مع عصام شكـــري بمناسبة الاول من ايار يوم العمال العالمي

 

الطبقة العاملة الوحيدة القادرة على احلال بديل انساني

 

الجزء الاول: اما الاشتراكية واما البربرية

 

خيال ابراهيم: احب ان اتطرق الى النقاط الواردة في بيان الحزب حول الاول من ايار لهذا العام وان توضح بتفصيل بعض النقاط . في البداية تقولون بان الطبقة العاملة ان توحدت فلن تتمكن اية قوة على الارض من ثنيها عن اهدافها. ماهي هذه الاهداف وماذا تقصدون بتعبير ان توحدت؟

 

عصام شكـــري: بهذا اليوم المجيد وهذه الذكرى الكبيرة في حياة الطبقة العاملة ونضالها من اجل الحرية والمساواة اتقدم اولا بتبريكي بهذا اليوم. مناسبة الاول من ايار هي مناسبة نضالية قبل ان تكون مناسبة احتفالية. لقد اشرنا في مقدمة البيان الى ان الاول من ايار هو رمز نضالي يجسد او يبلور كل تاريخ الطبقة العاملة. فالطبقة العاملة منذ نشوء الرأسمالية تناضل من اجل حريتها ومساواتها. من هنا يكتسب الاول من ايار ابعادا تاريخية نضالية. بالنسبة لسؤالك حول سبب قولنا ان الطبقة العاملة ان توحدت فلن تستطيع اي قوة ثنيها، نحن نقصد بالقوة هنا القوة البرجوازية. لان البرجوازية تحاول كسر وتحطيم ارادة الطبقة العاملة بعدة وسائل او اساليب منها اقتصادية كالحرمان المادي والبطالة، واخرى حقوقية كمنعها من تشكيل منظمات عمالية والتجمع والتظاهر وكسر اضراباتها ولوي عنق الطبقة العاملة بكل الوسائل او حرمانها المعنوي وجعلها طبقة عاجزة من خلال الدين والطائفية والمذهبية. هذه السموم تهدف الى تفريق الطبقة العاملة وشل قدرتها على التوحد. حالما يرفع الدين والقومية والطائفية والاثنية، سنجد ان الطبقة العاملة تلتف بسرعة حول مبادئها واهدافها الاشتراكية. الطبقة العاملة منتهكة لانها عبد للاجرة. الاجرة بيد الرأسمالي. الرأسمالي يدفع الاجرة للعامل او يحجبها وحسب مصلحته وربحه. ان الطبقة العاملة تمتلك قوة كامنة ولكن تلك القوة لا يمكن ان تتجسد دون وحدة العمال. ان العامل لوحده ضعيف كما ان مجموعة صغيرة من العمال ايضا ضعيفة. ولكن ان اجتمعت الطبقة العاملة بمجموعها فان البرجوازية بكل جيوشها وشرطتها ومخابراتها واجهزتها القمعية لن تستطيع ان توقف حركة العمال بشرط، وحدة العمال وتعاضدهم ونبذ كل ما يفرق صفوفهم من دين وطائفية ومذهبية وقومية واثنية. نحن نؤكد كثيرا على وحدة الطبقة العاملة ومن هنا نقدنا للدين والطائفية والمذهبية والقومية.

 

خيال ابراهيم: كيف تذكرون ان البرجوازية هي اقل تمدنا من الطبقة العاملة؟!. من المعروف ان البرجوازية عادة ما تهزأ من الطبقة العاملة وتنظر لها بفوقية وانها طبقة بائسة بينما انتم تقولون العكس؟ كيف؟

 

عصام شكـــري: نحن نتحدث عن المبادئ الانسانية. ان التمدن والرقي لا يقاس بشكل الانسان. بطبيعة الحال، تمتلك البرجوازية كل رؤوس الاموال ووسائل الانتاج، لذا فهي تلبس جيدا وتظهر بمظهر احسن. المفارقة الصارخة، والوقحة في نفس الوقت، هي ان الطبقة العاملة هي الطبقة التي تنتج وسائل الرفاه التي ينعم بها البرجوازيون. اي شئ نفكر به هو انتاج الطبقة العاملة. ولنكون اكثر دقة فان الطبقة العاملة تنتج نوعين من السلع: السلع التي تعتبر وسائل المعيشة لادامة الحياة وزيادة الرفاه من سيارات واداوت مطبخية واثاث ومأكولات ومعلبات واغذية وادوات تنظيف وملابس وجلود... واي شئ يسهم في ادامة الحياة وتسهيل ومعيشة ورفاه الناس. سم ما شئت ، هو منتج الطبقة العاملة. ولكن الطبقة العاملة تنتج ايضا السلع التي تمثل وسائل الانتاج ، اي تلك التي تعيد دورة الانتاج الرأسمالي مثلا المصانع والمكائن داخل المصانع التي تنتج الورق والبلاستك والاسمنت والكومبيترات والطابعات ومكائن البناء والحفر وغيرها من وسائل الانتاج. اذن الطبقة العاملة تنتج كل سلعة بالاضافة بالطبع الى انتاجها فائض القيمة النقدي للرأسمالي ( الارباح والريوع الخ).  ولكن السؤال هو: من يمتلك هذه المنتجات في نهاية المطاف؟ الطبقة البرجوازية. وعندما نقول ان الطبقة البرجوازية اقل تمدنا، فنحن نبني حكمنا على ما تفعله هذه الطبقة بالبشرية. العالم كله يعرف من قتل مليون انسان في العراق ودمر المجتمع واهان البشر؟ الطبقة البرجوازية الامريكية بالتحالف مع المالكي وشراذم القاعدة ومقتدى الصدر. من هم هؤلاء الساسة؟ انهم يمثلون الطبقة المالكة. عندما قام صدام بالحرب على ايران وقتل مئات الالاف من الشباب فان صدام كان يمثل البرجوازية القومية العربية في حين ان نظام الخميني الذي قتل شباب ايران واستمرت بحرب لمدة 8 سنوات مع العراق كان يديم النظام الرأسمالي وحكم البرجوازية للمجتمع في ايران. هذا هو تمدن البرجوازية ولا احد يعطيها شيئا لم تحصل عليه بنفسها. انظري كيف يعامل نظام الجمهورية الاسلامية في ايران النساء. يدفنهم لحد رقابهن بالتراب ويقوم بتوزيع حجارة من حجوم معينة (مذكورة احجامها في القانون )لكي تتعذب المرأة وهي تموت، بينما يقوم بتعيلق الشباب بالكرينات لاعدامهم امام الملأ. هي هذا هو تمدن البرجوازية لكي تسخر من الثياب الرثة للعمال والكادحين؟ هذه هي البربرية بعينها التي يتحدث عنها بياننا: بربرية صدام والخميني ومقتدى الصدر والمالكي وجورج بوش. تحدثت في برامج اخرى وقلت ان العامل الامريكي يخجل من جورج بوش. ويقول انه لا يمثلني، لانه بربري. قصف بالطائرات العراق وقتل الاطفال وانا غير مسؤول كعامل عن هذه الاعمال. نحن نؤكد في البيان ان الطبقة العاملة طبقة انسانية. الطبقة العاملة هي التي خرجت في شوارع نيويورك تقول لا تقصفوا العراق فهناك سيموت اطفال ونساء وشباب تحت الانقاض. ان الطبقة العاملة هي الطبقة المتمدنة والراقية بقيمها ومبادئها وتطلعاتها الانسانية. بالطبع هي محرومة لان البرجوازية تستحوذ على كل شئ. كل شئ تنتجه الطبقة العاملة يذهب في كيس البرجوازية ويراكمون من خلاله ارباحهم. نحن نقول ان الطبقة البرجوازية عاجزة عن حكم هؤلاء الناس؛ الناس المتمدنين. ان مبادئهم وممارساتهم باتت مهترئة: دين وخرافات وطائفية وترهات وصواريخ وقنابل وتفجيرات وارهاب.

 

خيال ابراهيم: لقد ذكرت كيف ان البرجوازية تستعين بالدين وتدفع الطبقة العاملة الى الدين والطائفية والمذهبية والعنصرية الاثنية والعرقية والقيم العشائرية. كيف تقوم بذلك؟

 

عصام شكـــري: ان الواقع يرينا ذلك. من يدفع الشعب العراقي الى ان يقسم نفسه على اسس طائفية ودينية منحطة؟ هذا شيعي وهذا سني؟ اليس مقتدى الصدر والمالكي وبن لادن وجبهة التوافق؟!. ولكن من هو المالكي؟ ومن هو المطلك والهاشمي انهم قوى البرجوازية نصبتها امريكا في السلطة. انظري من يستقبل جورج بوش هذه الايام؟ اليس بابا الفاتيكان ؟ لماذا يستقبل بوش بابا الفاتيكان وكانه رئيس اكبر دولة في العالم؟ يجب ان يسأل الناس؟. لماذا يستعين جورج بوش بالبابوية ولاجل اي غرض؟. نعم من اجل الاتكاء وتبيان التحالف مع الدين المسيحي وتصعيد الصراع اليميني داخل المجتمع. انه يحاول ان يمنحه منصة للحديث والاعتذار عن الفضائح الجنسية لرجال الكنيسة والنتانة التي تفرزها الكنسية ورجال الدين ولكن الامر لا يقتصر على الكنيسة بل وعلى الاسلام واليهودية. البرجوازية والدين باتتا في خندق واحد مواجه للبشر.

 

 خيال ابراهيم: حتى ان اكبر عدد من قوات الشرطة قد تم استنفارها لحمايته يوم القاء خطاب البابا وتوفير الامن له. يبين ذلك مدى اهتمام البرجوازية بالدين ورجاله. ولكن لم تدفع الطبقة العاملة للدين؟

 

عصام شكـــري: ان الدين بحد ذاته وسيلة قديمة لتقسيم وتفتيت البشر واليوم ضد الطبقة العاملة. اننا حزب اممي لان الطبقة العاملة ببساطة طبقة اممية لا وطن لها. ليس هناك طبقة عاملة عراقية داخل سياج اسمه العراق لا علاقة لها بما يجري للطبقة العاملة في العالم. هناك عامل في العراق ينتج السمنت واخر في البرازيل ينتج السمنت، عامل في ايران ينتج النفط واخر في فنزويلا ينتج النفط. العامل لا وطن له ولا تفرقه الحدود. ان الدين سواء الاسلام او المسيحية او اليهودية تفرق العمال عن بعضهم البعض كما ان الحدود الوطنية والقومية تفرقهم وتود تفتيتهم بحجة الوطن والوطنية وهي كلها مفاهيم معادية لوحدة الطبقة العاملة. البرجوازية لا تكتفي بدين واحد. انها تجعل له اقسام وشعب وفروع تسمى الطوائف. فالاسلام فيه السنة والشيعة والوهابية والحنفية والجعفرية والحنبلية ووو. وداخل الطائفة الواحدة كل شيخ يصرخ باتجاه وله تعليماته. كل هذه السموم تهدف منها البرجوازية تدمير الطبقة العاملة وتفتيت وحدتها. في يوم الاول من ايار نخاطب وندائنا للطبقة العاملة الا تسمعوا لهؤلاء. انهم يريدون تمزيق طبقتكم. ان قوة الطبقة العاملة لن تأتي الا بوحدتها ولن تأتي باي وسيلة اخرى. ان الدين والطائفية تقسم العمال بينما الاثنية تقوم بنفس الشئ:عربي كردي تركماني اثوري والقومية تمزقهم على الصعيد الاقليمي والعالمي: عراقي ايراني باكستاني جزائري الماني. كل تلك سموم البرجوازية تحاول ان تنثرها داخل العمال لتفتت وحدتهم وابعادهم عن مبادئ الاشتراكية لتغيير العالم وايجاد حياة افضل لكل البشر.

 

خيال ابراهيم: ذكرتم كيف ان المالكي يحاول ابقاء او ادامة تحويل العمال الى موظفين. هل لك ان تتحدث عن ادامة هذ القرار ومالسبب؟ كيف يؤثر تحويل العمال الى موظفين سلبا او ايجابا على الطبقة العاملة؟

 

عصام شكـــري: قانون تحويل العمال الى موظفين قد اصدره صدام حسين في العام 1986 . نحن نعرف ان نظام صدام حسين هو نظام قومي فاشستي. كان نظاما مغرقا في فاشيته القومية من خلال العروبة. وكان يستعمل الفاشية في ضرب الناطقين بلغات اخرى والمعادين للقومية والمنادين بالاممية كالشيوعيين والاشتراكيين الذين لا يعترفون بالقومية. نكل بالشيوعيين والجماهير في كردستان والتركمان والاثوريين وفئات اخرى من المجتمع في العراق. لقد اصدر صدام هذا القرار وحول العمال الى موظفين لكي ينزع عنهم الهوية الطبقية. لكي لا يقول العامل انني عامل وبالتالي يردعه عن العمل الطبقي من اجل توحيد جهودهم كتأسيس النقابات او اقامة الاضرابات. ان تحويلهم الى موظفين كان يحاول ان يقوم بتلك المهمة بالرغم اننا نعتبر الموظف هو عامل اجير ايضا. ولكن صدام كان يهدف الى القول ان هؤلاء ليسوا عمال ليسلب منهم كل الحقوق التي اقرتها المعاهدات الدولية ومنها منظمة العمل الدولية والتي تؤمن حقوق العمال ( ولو على الورق فقط وشكليا). كان صدام يريد ضرب الطبقة العاملة في الوقت الذي كان فيه في صراع دام مع الجمهورية الاسلامية. المالكي من جهته ورغم كل تبجحاته حول القضاء على الدكتاتورية ونظام الطغيان والبعث ولكنه مايزال يتكأ على نفس قرار صدام لان هذا القرار يخدم مصالحه ومصالح البرجوازية. ان المالكي قد اضاف عنصر جديد ضد نضاله ضد العمال وهو الخصخصة. اي بيع كل وسائل الانتاج العراقية من مصانع ومعامل وقطاعات انتاجية والنفط والغاز الطبيعي يبيعة للبرجوازية العالمية والامريكية ورهنه لمدد طويلة 25-30 سنة مقابل اي ثمن؟ لكي يرضوا عنه ويبقوه في السلطة ويحافظون على امنه بابقاء جيشهم لمديات طويلة.

 

خيال ابراهيم: كيف تثبت ان الطبقة الحاكمة لم تعد قادرة على توفير الامان الاقتصادي والرفاه المعيشي للبشر. انهم يتبجحون بان الوضع سيستحسن وفي حالة تحسن مستمر. كيف تثبت العكس.؟

 

عصام شكـــري: ان ممثلي الطبقة البرجوازية كالمالكي ومقتدى الصدر واياد علاوي واي سياسي في السلطة او المعارضة وكل الاحزاب التي تدعو الى ابقاء النظام الرأسمالي قد فشلت. اول الفاشلين هو جورج بوش نفسه. لقد خلق الاخير الدمار في العراق ولا يستطيع ان يحل الوضع ويخرج بنتيجة. ان باراك اوباما مغتاض من جورج بوش ويسأله كيف تخرج من السلطة ولم تحل ملف العراق بعد وستورثه لنا؟ ان ملف العراق هو جرح فتحته امريكا ولا تستطيع غلقه. لقد فشلت البرجوازية الامريكية في اول ما فشلت به في مسألة الدولة في العراق. ان امريكا تتبجح انها استطاعت تثبيت دولة في العراق ولكن جورج بوش يعرف جيدا انه لا توجد دولة. دعيه يخرج كيلومتر واحد خارج الحدود العراقية. يعرف بوش جيدا ان المنطقة الخضراء لن تصمد ساعتان. اي نوع من الدولة هذه؟ ان البرجوازية الامريكية قد فشلت في تحقيق اهدافها. بينما البرجوازية العراقية الحاكمة ذيل وتابع للبرجوازية الامريكية ومن الممكن ان تنهار في غضون ساعة. اما البرجوازية المعارضة التي يمثلها حفنة من الاسلاميين والارهابيين والقتلة المحترفين مدفوعي الاجور والذين يستعملون شعاراتهم في "تحرير الوطن" و"قتال الصليبيين" و"الاستشهاديين" ويقومون بتفجير الابرياء في الاسواق،  مشاريع كل هؤلاء مفلسة اصلا ولا افق لها. ماذا لدى بن لادن لجماهير العراق؟ ماهو مشروع "الدولة الاسلامية" للعمال؟ برنامجه للنساء؟ ما هو برنامجه للشباب والاطفال؟ . لا شئ. مفلس كليا. الاسلام السياسي الشيعي من جانب اخر لديهم نموذج الجمهورية الاسلامية الايرانية واضح وضوح الشمس. التومان معوم والاقتصاد في تخبط فظيع ومن درجة ورطة احمدي نجاد فان المحافظين اعوانه صاروا يتهمونه بالفشل وبالكف عن الديماغوجيا. انه يتحدث عن الاستكبار وامريكا وتأجيج الصراع مع اليمين الامريكي (تحدث مؤخرا في يوم الجيش الايراني عن ان ايران اعظم واكبر دولة في العالم وغيرها من الترهات) وكل ذلك لا يهدف الا تغطية عجزه الاقتصادي. ان الطبقة العاملة الايرانية محرومة جدا وجائعة. النساء مقموعات ومسجونات داخل الحجاب والطلبة في حالة تذمر شديد. اين النموذج الاسلامي في الحكم؟ اين النجاح الاسلامي في الحكم؟ . ان تلك الامثلة تبين لنا ان البرجوازية عاجزة ليس في العراق فقط ولكن في ايران والباكستان والغرب وحتى امريكا نفسها. لقد جدد  جورج بوش حكمه في السنوات ال 8 الماضية ولكن الشعب الامريكي يريد ان يخلص منه باسرع ما يمكن لانه فشل وهو شخصية مكروهة. لم يحقق جورج بوش والبرجوازية الامريكية اي رفاه او امان ولا حتى ذرة احساس من الانسانية للمجتمع الامريكي.

 

خيال ابراهيم: في نهاية البيان تقولون ان الاشتراكية هي البديل الوحيد المتاح للخلاص من البربرية والرأسمالية. كيف تقنع الناس ان الاشتراكية تهدف الى بناء عالم افضل خال من التمييز من الاظطهاد والحرمان وخاصة في العراق؟

 

عصام شكـــري: ان الدمار والوحشية والقتل والاحتلال وضرب الناس بالصواريخ وسلب حقوقهم هذه كلها سمات وملامح نظام موجود الان. انه النظام الرأسمالي. انا لا اتحدث عن نظام مريخي موجود في كوكب اخر. ان تلك نتائج النظام الرأسمالي الان. ان الوحيدين القادرين على اعطاء الامل للجماهير هم الاشتراكيون. ببساطة لان الاشتراكية نقيض راديكالي للرأسمالية. نحن لا نطالب فقط باخراج جورج بوش او المالكي او الصدر او تغيير الوجوه ولكن نقول يجب اسقاط النظام الذي يفرز هؤلاء اي النظام الرأسمالي. النظام الرأسمالي هو نظام يقف فيه حفنة صغيرة من الرأسماليين امام الملايين من العمال الذين يبيعون انسانيتهم كل يوم من اجل اجور ضئيلة. نريد ان نزيل هذا النظام  وننشأ نظام انساني لا يقوم على الاستغلال. فقط هكذا نظام بامكانه تحقيق الامان والرفاه والحرية والمساواة. نحن ندعو الى الحرية السياسية غير المشروطة، الى المساواة الكاملة للمرأة بالرجل، الى فصل الدين عن الدولة فصلا كاملا، الى سيطرة العمال على السلطة وتشكيل عملية الانتاج الاجتماعي فهم القوة القادرة على تحقيق ذلك بحكم كونهم القوة المنتجة في المجتمع. بهذا المعنى يمكن انشاء نظام انساني.

 

خيال ابراهيم: هل من الممكن ان تحدثنا عن نشاطاتكم بمناسبة الاول من ايار؟

عصام شكـــري: في الظروف الحالية نحاول ان نجسد اكثر ما يمكن اهمية وعظمة هذا اليوم  وقيمته للطبقة العاملة في العراق وكل مكان. سنقوم بنشاطات منها اصدار بيان وبوستر. سنقيم احتفالات بهذه المناسبة ان سمح الوضع الامني وان سمحت البرجوازية واعطت للناس مجالا بدلا من القتل والتفجيرات والقصف التي تديمها. في الجنوب نخطط لعمل تظاهرة عمالية بالتعاون مع المجالس العمالية.  كل تلك الفعاليات نهدف منها الى جلب نظر المجتمع العراقي الى اهمية هذا اليوم الانساني . نريد ان نبين لهم هناك طريق اخرى. هذا الطريق بامكانه تحقيق السلام والامان من جهة والرفاه الاقتصادي والامل بالحياة من جهة اخرى. سنسعى الى احياء هذه الذكرى بكل امكانياتنا المتوفرة.

 

الجزء الثاني: انهاء الارهاب مهمتنا نحن

 

خيال ابراهيم: القضاء على الارهاب مهمتنا نحن. هذه العبارة قالها مؤسس الحزب الشيوعي العمالي منصور حكمت اثر تفجيرات نيويورك في العام 2001. هل من الممكن ان توضح للمشاهدين ما تعنيه هذه العبارة؟ ما مفهومكم للارهاب الممارس وكيف تضعون الطبقة العاملة ازاء هذا الارهاب؟

 

عصام شكـــري: الناس تشهد حاليا الصراع الارهابي بين قطبين للارهاب: قطب الدولة الممثل بدولة امريكا والغرب عموما من جهة، وقطب الاسلام السياسي ودوله ومجاميعه وعصاباته من جهة اخرى. هذا المناخ الذي يعيشه العالم اليوم تحصر اجواءه ضمن هذا الاطار. اي الصراع بين قطبي الارهاب. هناك دولة امريكا تقصف بالقنابل وتدمر المدن والمحلات السكنية وتعتقل الناس عشوائيا، تقتل الاطفال وتقول "عفوا. انها اضرار جانبية"    collateral damages  وتقوم باعمال التعسف والسجن والارهاب. هذا هو ارهاب الدولة وفي القانون الدولي ايضا. ولكن لان النظام الحالي هو نظام امريكا المسمى النظام العالمي الجديد التي وضعت اسسه بعد نهاية الحرب الباردة في تسعينات القرن الماضي. ومن جهة اخرى هناك ارهاب الاسلام السياسي. هناك دول الاسلام السياسي كايران والسعودية وباكستان ونيجيريا واندونيسيا ايضا. وهناك عصابات الاسلام السياسي المنتشرة والمعروفة والعراق اصبح ساحة هذا الصراع والبؤرة الساخنة لهذا الصراع. ان الارهاب بمفهومنا ومفهوم العالم واضح ترتكبه قوتان دوليتان. اما بالنسبة للطبقة العاملة فهي ضحية هذا الارهاب. انها الطرف الثالث الذي يعد بالمليارات الذين وقعوا ضحية للصراع الارهابي البربري. منذ 15 سنة يرمى البشر من صراع الى اخر ومن مصيبة الى اخرى ومن دمار الى اخر. انا اضع الطبقة العاملة بموقع الضحية لهذا الارهاب. ولكن في نفس الوقت، فان الطبقة العاملة هي مكمن القدرة لانهاء هذا الصراع. ان الطبقة العاملة تحمل مفهومين متناقضين: الضحية والمنقذ.

 

خيال ابراهيم: الاول من ايار هو يوم الطبقة العاملة العالمية. هل تعتقد ان احد مهمام الطبقة العاملة هو القضاء على الارهاب واذا كان الجواب بالايجاب فكيف تستطيع الطبقة العاملة القضاء على الارهاب وهي لا تمتلك سلاحا ولا سجونا ولا رساميل ضخمة؟ كيف بامكان الطبقة العاملة ان تقضي على الارهاب دون عنف او دون ارهاب مقابل؟

 

عصام شكـــري: صحيح ان الطبقة العاملة هي طبقة مستلبة. نبدأ من الفرد العامل هو انسان مستلب وانتهاءا بمجموع هذه الطبقة. ان الطبقة العاملة لن تتجسد قوتها الا برص الصفوف وان تكون كتلة واحدة وتتمحور حول اهداف انسانية واحدة. ان ما يحدث حاليا هو تمزيق الطبقة العاملة ليس فقط من خلال الصراع المسلح الارهاب ولكنه يستعملون اساليب قذرة اخرى وهي اساليب بث القومية والدين والاثنية. لقد تحدثت عن هذه المفاهيم كسموم تسقى للطبقة العاملة يوميا في الاعلام التي تبث لهم يوميا: شيعة، سنة ، ارثودكس، كاثوليك، اسلام، مسيحية، صابئة، كرد، عرب ، تركمان، صراع الحضارات، كل تلك المفاهيم تحاول تمزيق جبهة الجماهير.  ان تمزيق الطبقة العاملة يتم من خلال قتلها ماديا ومن خلال قتل روحها المعنوية من خلال الايديولوجيات الرجعية. انني اؤكد على مقولة الرفيق منصور حكمت بان القضاء على الارهاب مهمتنا نحن وهو يقصد كشيوعيين بالاساس. ولكنه ايضا يقصد كل انسان تحرري ويحب الحرية والمساواة يعتبر ان القضاء على الارهاب مهمته هو. ليس مهمة دولة امريكا الارهابية ومجموعة حلفاءها وازلامها كدول الدمى التي تحركهم بالخيوط. ولا هي مهمة الاسلام السياسي وهم قوة ارهابية ضارية واحد اطراف الصراع نفسه. ان الطرف الوحيد القادر على انهاء الارهاب هي الطبقة العاملة المليارية. انها قادرة على انهاء الارهاب لكبر حجمها ولان بديلها انساني.

 

خيال ابراهيم: اذا جاز لنا وصف المآسي فان اكبر مأساة تواجه العمال والجماهير الواسعة هو الارهاب. ليس ارهاب الاسلاميين فحسب ولكن ارهاب الدولة لامريكا ولحكومة المالكي . كيف تنظرون الى وضع الطبقة العاملة العراقية اليوم وكيف ينطبق عليها القول" القضاء على الارهاب مهمتنا نحن". لقد بينتم في لقاءات سابقة ان الطبقة العاملة في العراق تمر بظروف صعية وهي غير قادرة على التصدي لتلك القوى الارهابية باسلحتها ووحشيتها. هل يترك الامر للبرجوازية لتجرب ايقاف الارهاب؟

 

عصام شكـــري: كلا . البرجوازية صار لها سنين تحاول وتجرب على حساب الناس والطبقة العاملة ولكنها فشلت. ماهي النتيجة؟ مئات الالاف من القتلى. اغلب القتلى من العمال والكادحين والمحرومين. الالاف من العمال في المساطر وفي الاسواق والشوارع والبيوت. اؤكد ان الصراع بين قطبي الارهاب : ارهاب دولة امريكا وارهاب الاسلام السياسي موجه ضد الطبقة العاملة والذي ادى بتلك الطبقة في العراق الى الانهاك. انها تعيش وعموم جماهير العراق تحت وطأة هذا الصراع. ولكن عندما نقول الطبقة العاملة في العراق فانا لا اضفي مفهوما قوميا او وطنيا على هذه الطبقة محدد بحدود الجغرافيا. ان الطبقة العاملة هي طبقة عالمية. ان العمال في العراق هم جزء من جماهير العالم. ان مهمة الطبقة العاملة ليست محصورة في العراق بل في كل العالم. ان مهمة تلك الطبقة في كل العالم رفع الظلم والحيف والدمار ضد اخوانهم واخواتهم في العراق. ان نضال الطبقة العاملة ياخذ بعدا عالميا وليس بعدا محلياً فقط.

 

خيال ابراهيم:  نشهد تصاعدا في الحركة العمالية على الصعيد العالمي. فعلى صعيد المنطقة هناك اضرابات عمالية كبيرة في كل من ايران ومصر ودول الخليج والمغرب. وعلى صعيد عالمي هناك اضرابات في باريس وبرلين وعمال الباصات في تورونتو وكندا والبرازيل وامريكا. ماهي الرسالة التي تقولونها في الاول من ايار للطبقة العاملة في العالم العربي اولا والطبقة العاملة العالمية. كيف ترون  دور الطبقة العاملة في تغيير المناخ السياسي العالمي لصالح اليسار والاشتراكية والحرية والانسانية؟

 

عصام شكـــري: برأيي الشخصي ان الدورة الحالية هي دورة الطبقة العاملة. هذه الفرصة متاحة الان. هذه الفرصة بقدر كونها متاحة قدر ما  هي ضرورية لانقاذ البشرية. برأيي ان مهمة انقاذ البشرية تقع على عاتق الطبقة العاملة، سواء في العراق او امريكا او المانيا او في أي مكان على الطبقة العاملة ان تلعب دور اساسي لانقاذ الوضع من هذه البربرية. لقد تحدثنا مسهبا عن الصراع الارهابي القائم؛ دولة امريكا من جهة وجيوشها وقسوتها ووحشيتها، وبين الاسلام السياسي الذي نعرف وحشيته وكيف انه لا يوفر حتى الاطفال يمزقهم بالقنابل والمتفجرات وقتلهم في سبيل تحقيق مبتغاهم. لذا فان دور الطبقة العاملة دور انقاذي وانساني. الطبقة العاملة في العراق اليوم تعاني من شتى انواع الاظطهاد؛ الحرمان المادي ، المعنوي، القتل الجماعي، التهجير، وانتهاك حقوق المرأة. ولكن الطبقة العاملة في العراق لا تقتصر على حدود العراق. هناك الطبقة العاملة في مصر التي خرجت في مظاهرات ضخمة في المحلة الكبرى. هناك اضرابات عمالية هائلة في ايران والحركة الثورية في ايران مشهود لها وهي في تصاعد وتنامي. طبعا يحاول الاعلام العالمي حجب هذه الاخبار عن الناس. انه يظهر فقط الاسلامي الارهابي احمدي نجاد الذي يهدد ويرعد ويزبد ليصعد الصراع مع اليمين الامريكي والغربي. فكلما خفت صراعه مع قوى اليمين الغربي كلما خفتت حظوظه في حكم ايران وتبرز الطبقة العاملة واحتجاجاتها. الرايات الحمراء والثورية الان مرفوعة في ايران ولكن لا الاعلام الغربي ولا الايراني يبرز هذه الرايات.

اعتقد ان الطبقة العاملة العالمية في كل مكان لديها دور يجب عليها ان تلعبه. ان هذا الدور ليس فرضا من الخارج بل هو دور نابع من طبيعتها. الطبقة العاملة بطبيعتها انسانية ولا يمكن ان تكون الا انسانية. لذا تفرض انسايتها عليها لعب دور وتنقذ البشرية من المآل الذي اوصله له صراع قطبي البرجوازية الاسلام السياسي ودولة امريكا والغرب.

 

خيال ابراهيم: بخصوص الهوية الانسانية والعامل. أي علاقة الهوية الانسانية بالعامل. انتم تعرفون الانسانية من خلال العامل وليس البرجوازي. كيف تنظرون الى العامل كانسان، هل من خلال مطلب المساواة؟ هل ان دعوة العامل الى المساواة هي الدليل على انسانيته؟ ام ان البرجوازية بهذا التصور عديمة الانسانية؟ ام ان المجتمع اليوم خال من الانسانية بشكل عام لذا تطالبون المجتمع بان يكون اكثر انسانية.

 

 عصام شكـــري: بحكم موقعية العامل  الانتاجية في المجتمع ( كلمة العامل تعبير اقتصادي). هذا العامل في جوهر موقعيته وتعريفه الاجتماعي انسان مستلب.  لماذا العامل مستلب الانسانية؟ لانه اثناء عملية الانتاج الاجتماعي للبضاعة وحين يقوم بانتاج السلعة ويدخل في علاقات انتاجية مع اخرين ومنهم الرأسمالي وبلحظة انتاجه واتمامه لها ، يأتي الرأسمالي الاخر المسوق للسلعة وياخذها الى السوق من اجل بيعها، في تلك اللحظة يفقد العامل صلته بانتاجه ويغترب انتاجه عنه. ترجع السلعة نفسها لتواجه العامل المنتج لها في السوق (العامل في السوق يتحول الى مشتري – مشتري لمنتجات انتجتها يداه في المعمل او المصنع او الورشة ولكنه كمشتري لا يستطيع دفع ثمنها للرأسمالي وبالتالي سيحرم منها – العامل هنا يحرم من بضاعة انتجتها يداه هو نفسه !!). اما في المعمل فان السلعة التي انتجها العامل سترجع لتواجهه كخصم او عدو لانها اصبحت رأسمالا لاعادة استغلاله. لاضرب مثلا: لنفترض هناك عشرة عمال ينتجون سيارة او ماكنة او يبنون بيتاً. ترجع هذه الماكنة بعد ان يصرف عليها العمال عدد معين من ساعات العمل المضني لتنتصب امامهم كعدو او ند. لماذا؟ لان مالك هذه البضاعة او المنتوج هو الرأسمالي وهو يبيعها لنفس العمال العشرة بثمن باهض لا يستطعيون توفيره او يعيد بواسطتها استغلالهم. يظل هؤلاء العمال العشرة محرومين من هذه الماكنة او السيارة او البيت والاكثر انهم يقعون ضحايا بسبب هذه المنتجات، رغم انهم هم الذين انتجوها!!. ان الطبقة الرأسمالية طبقة طفيلية صغيرة تقف فوق المجتمع وتاخذ كل انتاجه وتحتكرها وتعيد استعباد افراد المجتمع من خلال سيطرتها على وسائل الانتاج. اذن العامل مستلب الانسانية وبهذا المعنى هو مسروق والسارق هو الرأسمالي. لا هدف للعامل سوى ان يجعل العلاقات انسانية وهو يريد ان يعيد الانسانية الى عملية الانتاج الاجتماعي وان يزيل الاستغلال الذي يحيق به. ان قولنا الطبقة العاملة انسانية ليس تعبيرا عاطفيا. ان قولنا ينبع من واقع العلاقات الانتاجية في المجتمع لذا فان الطبقة العاملة هي صاحبة المصلحة في الدفاع عن الانسانية. انا لا اقول ان البرجوازي عديم الانسانية. هناك افراد في الطبقة البرجوازية يتمتعون بانسانية مرهفة. ولكن مازال هؤلاء في موقعهم كبرجوازيين فانه سيفقدون تعريفهم وسمتهم الانساني بالضرورة وسيكونون في جانب المستغلين. ان البرجوازي لا يفكر الا بالربح. وبالطبع لا تتحقق الانسانية عندما يتم التفكير في الربح ويكون الدافع وتهمل العوامل الانسانية؛ كصحة الاطفال، المجتمع، التعليم ، التقدم المعرفي ، المساواة بين البشر، سعادة الناس والجماهير، كلها ليست من هموم البرجوازية بحكم موقعيتها الاجتماعية ولهاثها وراء الربح ومراكمة الرساميل.  الطبقة العاملة من جهتها لا تهدف الا الى العيش الكريم وتريد ان تعيش دون ضنك ولكنها تتمنى ايضا ان يعيش الجميع بشكل جيد وانساني. ان رغبتها في التخلص من هذه الظروف وقلب الواقع وتغييره نحو الاحسن يجعلها طبقة ثورية وانسانية.

 

خيال ابراهيم: اختتم اسئلتي بمقولة اخرى لمنصور حكمت. يقول انه لا يمكن تحقيق السلام في فلسطين دون انعطاف كلا المجتمعين نحو اليسار. ومن اجل تحول السلام الى عملية ممكنة يجب ان تنتصر العلمانية ونشدان العدالة على القومية والدين. كيف تربط هذه العبارة مع الاول من ايار لهذا العام ونضال الطبقة العاملة الفلسطينية والاسرائيلية من اجل تحقيق السلام وانهاء بؤرة الارهاب في المنطقة والتي يدفع ثمنها العمال والجماهير المحرومة على طرفي الصراع؟

 

عصام شكـــري: اود ان اقول لعمال فلسطين سواء الرازحين تحت حكم حماس او فتح وايضا عمال اسرائيل الذين يعانون من يمينية وفاشية دولة اسرائيل ان بامكانهم تغيير الاوضاع في مجتمعاتهم نحو اليسار. ان ذلك شرط ضروري لتحقيق السلام في كلا البلدين. هذا شرط لتشكيل دولة فلسطينية متساوية الحقوق مع دولة اسرائيل ولكن بالوضع الحالي أي سيطرة حماس على السلطة في غزة وسيطرة المجاميع واستشراء العصابات الاسلامية بقطاعات واسعة حتى في الضفة وسيطرة اليمين الاسرائيلي ورجال الدين والحاخامات في اسرائيل واستمرار تجدد هذا الصراع الدامي المستمر لمدة 60 سنة والتي دفعت جماهير فلسطين تحديدا ثمن غالي جدا من الدماء والاطفال ومن البيوت المجرفة بالبلدوزرات ومن المعاناة والتهجير والعيش في الخيم. هذه المعاناة كلها تنتهي عندما ترتفع قوتي اليسار على طرفي الصراع وتزيحان قوى اليمين ويستطيعان ان يصلا الى ارضية مشتركة توفرها العلمانية. الطبقة العاملة هي صاحبة المصلحة الاولى سواء في فلسطين او في اسرائيل في عمل هكذا لقاء و صلح بين جماهير الدولتين وبالتالي فتح الافاق واسعة ليس في اسرائيل وفلسطين فحسب بل في عموم المنطقة بل والعالم لوضع نهاية لهذه المأساة وبالتالي وضع العالم على عتبة جديدة. انا على يقين ان بامكان الطبقة العاملة لعب دور تقدمي ورفع الظلم ليس عن جماهير فلسطين واسرائيل والعراق بل وعلى صعيد عالمي. يجب على الطبقة العاملة في كل مكان الدفاع عن العلمانية والتمدن والمجتمع المدني وعن المساواة وضرب الافكار والايديولوجيات التمييزية والرجعية كالدين والقومية والاثنية وتحقير المرأة. أي ترسيخ للتمييز بين البشر يجب التصدي له وانها لمهمة الطبقة العاملة في فلسطين واسرائيل والعراق وفي كل مكان.

 

خيال ابراهيم: نشكرك على اللقاء.